تحكم السعودية: تقنيات سلامة متقدمة للمدن الذكية في المملكة

تحكم السعودية: تقنيات سلامة متقدمة للمدن الذكية في المملكة

أعلنت الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل (تحكم) خلال مشاركتها في معرض “جيتيكس دبي 2021″، عن تطويرها مجموعة من المنتجات المستخدمة في الأمن العام وسلامة الطرق، نحو سعيها لتمكين المدن الذكية في المملكة.

استعانت الشركة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، من أجل عملية مراقبة الوضع المروري والأمن والسلامة العامة داخل مُدن المملكة، من خلال استخدام أحدث التقنيات، التي تعمل على جمع البيانات ومعالجتها عن طريق زراعة الكاميرات وأجهزة الاستشعار، بحسب بيان صحفي للشركة.

تأسست “تحكم” بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 2015، وهي إحدى أكبر الشركات المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، ومنوطة بتقديم مجموعة كبيرة من الخدمات ذات الصلة بالسلامة والأمن والتنقل في المملكة.

أظهرت الشركة، انفتاحها على الشراكات التقنية الجديدة، والأسواق الحديثة في المنطقة وخارجها، ومن ضمن شراكاتها المحلية مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

تمتلك الشركة الريادة في استغلال التقنيات المبتكرة، لحماية وإثراء رحلات الأفراد، كونها الوحيدة التي لها نطاق عمل ومراقبة في 13 منطقة في المملكة، وتقدم خدماتها عن طريق ثلاثة محاور رئيسية هي سلامة الطرق والأمن العام والتنقل الذكي.

سلامة الطرق

أظهرت برامج شركة “تحكم” لسلامة الطرق فعاليتها في الخمس سنوات الأخيرة، من خلال المساعدة في تقليل حالات الحوادث المرورية بنسبة 16% وخفض نسبة وفيات الحوادث لـ50% والإصابات بنسبة 40%.

تركز الابتكارات القائمة على أساليب الذكاء الاصطناعي، على نشر العديد من الأنظمة التكنولوجية على الطرق، من خلال كاميرات تلقط مقاطع فيديو عالية الجودة لرصد المخالفات، كما ترصد السرعة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية.

من ضمن المخالفات التي تستطيع الكاميرات رصدها بأدلة مصورة “حزام الأمان، استخدام الهاتف المحمول، تجاوز الوزن المسموح به للشاحنات، اللوحات غير الواضحة أو التالفة، وغيرها”.

كما تركز القدرات التشغيلية على تنفيذ قانون المرور بصورة ملموسة، حيث تخطت مساحة التغطية بالكاميرات 31 ألف كيلو متر.

تنقل ذكي

ابتكرت الشركة العديد من حلول التنقل الذكي بأحدث التقنيات المتوفرة وبالاستفادة من شبكة مستشعراتها، وتلك الحلول تمثلت في المواقف الذكية، والتحكم في المركبات وتتبعها عن بُعد وعبور الطرق.

وتتيح التقنية إمكانية البحث عن أماكن مواقف سيارات فارغة، والوصول إليها عبر القمر الصناعي، ثم حجز موقف السيارة بشكل مُسبق عبر الهاتف، وسداد قيمة الوقوف مباشرة، بجانب العديد من المميزات الأخرى.

كما يمكن لشركة تحكم تقديم حلاً شاملاً لعبور الطرق عبر تقنيات التعرّف التلقائي على أرقام اللوحات، وتحديد الهوية بموجات الراديو ومنصة الذكاء الاصطناعي، والوصول إلى قاعدة بيانات مركز المعلومات الوطني.

جرت الاستعانة بالذكاء الاصطناعي لتحسين خدمات الأمن العام، في إطار 12 خدمة متنوعة، يأتي في مقدمتها تتبع الأفراد، وتنظيم الحشود، وتحليل السلوكيات، وبيانات المركبات، والمؤشرات الحيوية.

ويتم حاليًا تقديم مجموعة شاملة من خدمات الحفاظ على الأمن العام داخل المملكة، من خلال شبكة أجهزة ميدانية وبرمجياتها ومراكزها لمعالجة البيانات.

وتمتلك الشركة في الوقت الراهن أكثر من 30 ألف جهاز منتشر عبر الطرق والميادين، من ضمنها أكثر من 4 آلاف كاميرا تتمتع بقدرات فائقة في الذكاء الاصطناعي.

أترك تعليقك ..

عشرة − ستة =