شوقي غريب في مهمة تشريف الكرة المصرية في الأولمبياد

شوقي غريب في مهمة تشريف الكرة المصرية في الأولمبياد

شوقي غريب في مهمة تشريف الكرة المصرية في الأولمبياد

مهمة صعبة تنتظر شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي، في أولمبياد طوكيو، بعدما تم الإعلان عن وقوع مصر في مجموعة صعبة وقوية أو كما يقال “مجموعة الموت” مع منتخبات الأرجنتين – إسبانيا – مصر- أستراليا، وبات مدرب الفراعنة في مهمة تشريف الكرة المصرية أمام الكبار.

ولد شوقي غريب في 26 فبراير عام 1959 بمحافظة الغربية، ولعب لنادي غزل المحلة ليفرض نفسه علي المنتخبات الوطنية وسط كوكبة من نجوم كرة القدم في أواخر السبعينيات وحقبة الثمانينيات، وكان غريب من أفضل لاعبي خط الوسط آنذاك.
شارك شوقي غريب في 84 مباراة دولية مع المنتخب الوطني سجل خلالها 4 أهداف ليحجز لنفسه مكاناً وسط الكبار داخل المنتخب الوطني الأول بين لاعبي القطبين الكبيرين الأهلي والزمالك .

درب شوقي غريب منتخب مصر تحت 20 سنة من عام 2000 حتي 2001 وتحت 21 سنة من 2001 حتي 2004، وفي نفس الموسم تولي تدريب الاتحاد السكندري قبل أن يتولي منصب المدرب العام للمنتخب الأول مع المعلم حسن شحاته في عام 2005، ويستمر حتي عام 2011، ليحصد ثلاث بطولات أمم أفريقيا علي التوالي 2006 و2008 و2010.

عاد شوقي غريب لتدريب الأندية بعد انتهاء تجربة المنتخب الوطني ليبدأ مع سموحه ويستمر مع الفريق السكندري حتي عام 2013، وتولي بعد ذلك قيادة الإسماعيلي.

عاد شوقي غريب إلي المنتخبات الوطنية ليتولي تدريب المنتخب الوطني الأول حتي 25 فبراير 2015 وفي نفس الموسم قاد فريق الإنتاج الحربي، وحقق معه نتائج ممتازة حتي عام 2017، قبل أن يرحل عن الفريق ليتولي قيادة المنتخب الأولمبي في 25 يناير 2018 للاستعداد لخوض بطولة أفريقيا التي ستقام بمصر 8 نوفمبر القادم تحت 23 سنة والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.

حصد شوقي غريب أفضل إنجاز رياضي مصري في كرة القدم علي المستوي العالمي عندما فاز ببرونزية كأس العالم للشباب التي أقيمت بالأرجنتين 2001 وحقق نتائج مذهلة وسط كبار منتخبات العالم مع مجموعة من اللاعبين الواعدين الصاعدين وقتها أمثال وائل رياض ومحمد اليماني ومحمد زيدان ومحمد شوقي وحسين أمين وأبو المجد مصطفي ومحمد العتراوي وجمال حمزة وأمير عزمي مجاهد وأحمد سمير ومحمد محسن أبو جريشة ورضا شحاته ومحمود محمود ومحمد عبدالواحد ومحمد صبحي وأحمد أبو مسلم وحسام غالي وشريف إكرامي ووائل زنجا وغيرهم من اللاعبين الذين أصبحوا نجوماً بعد ذلك مع أنديتهم ومنتخبات مصر الوطنية .

قدم المدير الفني شوقي غريب مع المنتخب الأولمبي منذ توليه المسئولية عدداً كبيراً من النجوم لأندية الدوري الممتاز المصري أمثال رمضان صبحي وكريم نيدفيد وأحمد حمدي وأكرم توفيق وأحمد ياسر ريان ومحمد صادق ووجيه عبد الحكيم وعمر صلاح وأحمد رمضان بيكهام وأحمد أبو الفتوح وطاهر محمد طاهر وعمر رضوان وناصر ماهر وإمام عاشور وأسامه جلال والعديد من لاعبي الأندية الذين سيطروا علي التواجد حالياً وأضفوا المتعة والإثارة علي بطولة الدوري الممتاز .

قد يهمك أيضا : 

شوقي غريب يتحدث عن حقيقة الخلافات بين صلاح ورمضان صبحي

 شوقي غريب ينتظر القرعة لتحديد اللاعبين الكبار

أترك تعليقك ..